نهج الأغاني
برنامج تلفزيوني موسيقي
ضمن سلسلة كتاب الأغاني الثاني
يسعى لاختيار أهم مائة عمل غنائي وموسيقي عربي
مما اختزنته الذاكرة العربية حتى نهاية القرن العشرين
تحليل وتقديم : د. سعد الله آغا القلعة
التوثيق الغنائي:الأستاذ صباح فخري
عدد حلقات المجموعة الأولى :13 حلقة        

إنتاج : أوج للإنتاج الفني 1996

مدة الحلقة: 60-70 دقيقة
بعد الفصلين السابقين من كتاب الأغاني الثاني ضمن محور توثيق حياة أعلام الغناء العربي ( برنامج عبد الوهاب مرآة عصره ) و ( برنامج  أسمهان ) هانحن نقدم المحور الثاني المتمثل في السعي لوضع الجدول الثاني لأهم مائة أغنية عربية مما اختزنته الذاكرة العربية حتى نهاية القرن العشرين عبر هذا الفصل الجديد:برنامج نهج الأغاني..الذي يروي ما قمنا ونقوم به  من استعراض شامل للأغاني التي  اختزنتها الذاكرة  العربية حتى نهاية القرن العشرين..بغية تحديد أهميتها وذلك عبر استخدام تقنيات العصر..التلفزيون والحاسب والوسائط المتعددة ..
كانت البداية عبر جمع المعلومات..توثيق تسجيلات الأغاني العربية المتوفرة والنادرة على اختلاف أشكالها وأنواعها ومصادرها بأسلوب الوسائط المتعددة على الحاسب (المالتي ميديا)إضافة إلى توثيق نصوصها وعناصرها الأساسية:المؤلف ،الملحن،الشاعر،المقام ،الإيقاع ،..،... وتمت تسمية  الناتج :قاعدة الألحان ....كما تم تخزين  مجمل نصوص مراجع الموسيقى العربية إلى الحاسب في أسلوب معلوماتي يسمح بالبحث فيها عن أي معلومة نرغب في الوصول إليها وسمي الناتج قاعدة المراجع...ولكن بقيت نقطة مهمة...في كتاب الأغاني الأول للأصفهاني وعندما تم توثيق (الأصوات الأغاني المائة المختارة كانت هناك لجنة لتحديد الأهمية..لأن مركز الغناء كان في بغداد كما أن الجمهور كان من الخاصة فقط....  وقد قامت اللجنة بالعملية على مراحل.. أولاً الأصوات (الأغاني) المائة المختارة ثم اختارت منها العشرة الأهم  ثم الثلاثة الأكثر أهمية ..اليوم ..الأعمال الغنائية والموسيقية الهامة موجودة  في جميع البلاد العربية وكذلك الباحثون الموسيقيون..و الجمهور الذي يمتد أيضاً إلى المهاجر..وهكذا وبما أن الناتج العام لبرامجنا هو التلفزيون  ..فقد استقر الرأي على أن  يتم تحديد الأغاني المائة الأهم على مراحل أيضاً..حيث نبدأ  بعملية اختبار أولية للأغاني العربية  من حيث الأهمية..نقوم بها في هذا البرنامج وذلك عبر وضع استفسارات محددة والبحث عن الأغنيات التي تحقق الإجابة عنها محققين ذلك   أمام الجمهور والباحثين عبر التلفزيون .. مع السعي أن يكون هناك ارتباط لكل حلقة من حلقات البرنامج بموضوع متكامل يمهد لموضوع الحلقة التالية وفي أسلوب يتوافق مع ما سبق وقدمناه في برامجنا السابقة التي حققت قبولاً جماهيرياً واسعاً  .يتم تحديد مواقع الأهمية عبر معايير واضحة ..فالأغنية التي بنيت على مقام موسيقي نادر تكتسب نقطة أهمية .. والأغنية التي اقتبس منها يعطيها ذلك نقطة وينقص نقطة للأغنية التي تم فيها الاقتباس..والأغنية التي لحنتها مطربة كأم كلثوم مثلاً تكتسب نقطة  أهمية ولكن وجود    خطأ في اللحن يفقدها نقطة..الأغنيات التي كانت نتاج تنافس فني بين فنانين تكتسب نقاط أهمية كما أن كل أغنية شامية أو مصرية أو خليجية أو مغاربية  شاعت في بلاد عربية أخرى تكتسب تلك النقطة مثلما تكتسبها   أغنية عربية تم تحويل نصها إلى لغة أخرى كالفرنسية مثلاً..الأغنية التي تساعدنا على فهم شخصية ملحن أو شاعر تكسب نقطة أهمية ..كما أن الأغنية التي غاب فيها حرف معين لأن المطرب كان يلثغ فلا يؤديه بوضوح يكسبها أهمية.. وكلما ثبتت نقطة أهمية لأغنية أثناء ورودها في البرنامج أو حذفت  يقوم الحاسب بتسجيل النقاط في سجلات خاصة بكل أغنية  وعندما نتوصل إلى المرور على جميع الاستفسارات التي تتولد معنا بسير البرنامج أو الواردة  من الجمهور وذلك عبر عدد غير محدد من الحلقات التلفزيونية تنتظم في مجموعات نقدم هنا المجموعة الأولى منها ،يكون مجموع نقاط الأهمية هو معيار الورود في الجدول النهائي.. الذي يتوقع أن ينجز قبل نهاية القرن العشرين.
وكما أشرنا فإن للباحثين الموسيقيين وللجمهور في جميع البلاد العربية الدور الأساس .. فكل  من لديه ترشيح لأغنية يمكن أن تكتسب أهمية حسب المعايير الموضحة في سير البرنامج  يمكنه أن يرسل لنا ذلك حيث نعرض الترشيح ونبين مدى انطباق المعايير عليها كما أن كل  من لديه اقتراح لمعايير أهمية أخرى أو تصحيح لمعلومات وردت في الاختبار يمكنه أن يبعث  باقتراحه أو بالمعلومة لنا  حيث نقوم بعرضها باسمه بعد تدقيقها ......كما أننا نتوقع من المحطات التلفزيونية المعنية أن تساعدنا بدورها على الوصول إلى الأعمال الهامة في بلادها.
تم في المجموعة الجديدة من الحلقات دراسة حوالي 200 أغنية دخلت جدول الأغاني الهامة وفازت قصيدة الأطلال بالمركز الأول ، مع العلم بأن الجدول الناتج يبقى أولياً لأن النتائج ستتأثر وستدخل أغان جديدة إليه في المجموعة الثانية القادمة والمجموعات اللاحقة من الحلقات ضمن خط نهج الأغاني.

صدر البرنامج في صورته التلفزيونية القابلة للبث على المحطات التلفزيونية في عام 1997 وعرض على أغلب المحطات التلفزيونية العربية التي كانت عاملة في ذلك الوقت .
ستعلن المؤسسة قريباً عن موعد إصدار الفصل في كتاب الأغاني المخصص المخصص لاختيار الأغاني المائة الأهم مما اختزنته الذاكرة العربية حتى نهاية القرن العشرين في صيغة مخصصة للمهتمين متضمنة نسخة للبرنامج التلفزيوني على شكل أقراص DVDs ، إضافة إلى كتاب يضم  الإطار التاريخي الذي أحاط بالفن والموسيقى في القرن العشرين و التفريغ الحرفي لنص البرنامج ، و شروحات كاملة لجميع الكلمات الرئيسية الواردة في النص ، مع جدول معلومات خاص بالأغاني المدروسة و كلماتها إضافة إلى النتائج المحققة لأهم مائة أغنية عربية وفق المجموعة الأولى من برنامج " نهج الأغاني " والذي سيتابع من حلال برنامج " نهج الأغاني /2 " الجاري العمل على إنتاجه.
أطلب نسختك من البرنامج
 


حمّل مقطع فيديو من البرنامج.
شاهد مقطع فيديو من البرنامج.


ملخص الحلقات
  • الحلقة الأولى:

    الحلقة الأولى تشرح لنا فكرة البرنامج كونه الأول من نوعه الموثّق تلفزيونياً وليس ورقياً، متطرقة إلى صعوبة التوثيق لأعمال غنائية عبر عصور وأزمان، فما هو الاقتباس في الشعر.. وما هو الاقتباس في اللحن؟ ستكشف لنا الحلقة عبر دراسة معايير الأهمية، مَن اقتبس ممن؟ وتجيب لنا عن سبب وكيفية تداول موشح بالذي أسكر من عرف اللمى أكثر من مرة؟ تنتهي الحلقة الأولى كما جميع الحلقات التالية بجدول يحدد نقاط الأهمية التي حققتها الأغاني المعروضة ، ذلك الجدول الذي سيؤدي بالنتيجة، مع انتهاء حلقات البرنامج، والبرامج المتتالية، إلى تحديد أهم مائة أغنية عربية حتى نهاية القرن العشرين.


    استعراض ملخص الحلقات
القنوات التي عرض عليها البرنامج
  • سورية
  • عمان
  • تونس
  • المغربية الثانية
  • الأردن
  • البحرين
  • دبي
الجوائز التي حصدها البرنامج
  • الميدالية الذهبية لأفضل تقديم - مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون - 1996
الصحافة التي تحدثت عن البرنامج
آراء الزوار
14 ساعة و 41 دقيقة و 13 ثانية في 13 حلقة متلفزة
عرض على 7 قناة وحصد 1 جائزة
يتوفر عنه 5 نص صحفي